أسرع قطار في أفريقيا

شركة غوتران مانجمنت إيجنسي: من التشكيك في التكنولوجيا إلى الريادة في القطاع

تعتبر محطة غوتران محطة القطار السريع الوحيدة في أفريقيا، حيث تم بناء أسرع قطار في القارّة عام 2006م، وينقل الركّاب بين جوهانسبرغ وتشواني في جنوب أفريقيا، إلى جانب تنفيذ رحلات إلى مطار أو آر تامبو الدولي، المطار الرئيسي للسفر المحلي والدولي والأكثر ازدحاماً في البلاد، غيّرت السرعة والارتباط معالم السفر.

لكن في الكواليس هناك قصة .. فقد برزت رغبة شركة غوتران مانجمنت إيجنسي في تجويد تجربة العملاء، لكن الطرق التقليدية في العمل حالت دون تنفيذ أي تجربة للتجويد، وذلك بسبب الشكوك التي كانت تحوم حول قدرة التكنولوجيا على إحداث التحسن إلى الأفضل، ما أعاق جميع المحاولات.

ولكن المعادلات تغيرت عندما اكتشف فريق الشركة أدوات التطوير منخفضة الترميز من مايكروسوفت. فانتقلت شركة غوتران مانجمنت إيجنسي من مقاومة التكنولوجيا إلى اعتمادها بما يتخطى حتى الأهداف الأولية التي كانت محصورة بتعزيز تجربة العميل، وتوسعتها وصولاً إلى تغيير جوانب أخرى من العمل.

الثقة بالتكنولوجيا

بحسب الرئيس التنفيذي للمعلومات في شركة غوتران مانجمنت إيجنسي، نخاني لوجيساني: "أدى عدم ثقتنا بتكنولوجيا المعلومات وبالتكنولوجيا إلى عدم إحرازنا أي تقدّم، فكل عملياتنا كانت تتم يدوياً."

ويضيف "لوجيساني": على غرار عدد كبير من المؤسسات التي لم تكن قد اعتمدت الرقمنة، تستغرق المهام الإدارية وقتاً طويلاً؛ بمعنى أنه من الصعب القيام بأي أعمال أخرى غير غرض العمل الأساسي وهو الاستمرار بتشغيل قطار غوتران على الوقت بهذه الحالة. وفي ظل غياب آلية بسيطة لجمع البيانات وتحليلها، لم تستطع شركة غوتران مانجمنت إيجنسي التوصّل إلى ما تحتاجه لتحديد مواطِن التحسين وتبريرها.

ناهيك عن أن العادات التي يعتمدها الموظفون في العمل طرأ عليها العديد من التغييرات، ولم تتمكّن حلول التكنولوجيا المعتمدة آنذاك من تلبية الحاجة إلى التنقل لوضع جديد. ويضيف لوجيساني: "بعد الاطلاع على عدد من الحلول، ارتأينا أن الخدمات التي تقدّمها مايكروسوفت هي ما نحتاج إليه."

ويشير الرئيس التنفيذي للمعلومات: لم يكن من السهل إقناع أصحاب المصلحة بالاستثمار في التكنولوجيا، لذا كان من الضروري الانتقال أولاً إلى برامج مألوفة مثل Office ‎365 وتدريب الموظفين على إيجابيات البرنامج ونتائجه المثمرة. وبعد إتمام هذه المرحلة، بات من السهل التوسّع إلى اعتماد OneDrive وتيمز.

وبعد فترة قصيرة، ومع إدارة رشيدة للتغيير، بدأت الشركة أخيراً باعتماد أدوات أكثر تطوّراً مثل Power BI وDynamics 365 من مايكروسوفت. وعن النتيجة يقول لوجيساني: "لقد استطعنا تغيير إجراءات عملنا، من الصيغة اليدوية بالكامل إلى الأتمتة."

وساهمت عملية التحوّل هذه في كسب ثقة الجميع في الشركة.

نظام مناقصات مؤتمت

خلال وقت قصير، تمكّن موظفو شركة غوتران مانجمنت إيجنسي من تخصيص التطبيقات وسير الأعمال المؤتمتة باستخدام Power Apps وPower Automate من مايكروسوفت على التوالي. وبفضل الثقة المعطاة للموظفين على الابتكار في إطار أدوارهم ومسؤولياتهم، حصل الجميع على فرصة إحداث تغيير كبير وبسرعة كبيرة.

ويقول هنري دينر، مسؤول أمن المعلومات في شركة غوتران مانجمنت إيجنسي: "استطعنا خلال فترة قصيرة حث أشخاص خبرتهم محدودة في الترميز، على تطوير التطبيقات."

وباستعمال أدوات تطوير منخفضة الترميز، استطاعت شركة غوتران مانجمنت إيجنسي أتمتة معظم العمليات، لتلغي بذلك المعاملات الورقية. ومع انخفاض المهام الإدارية بطريقة جذرية، اكتسبت الاجتماعات أهمية أكبر، مع تخصيص المزيد من الوقت للتركيز على جوانب التحسين عوض جوانب الصيانة.

كذلك، ساهمت الرقمنة في توفير البيانات اللازمة لشركة غوتران مانجمنت إيجنسي ليتم تحليلها في خدمة Power BI، ما مكّنها من اتخاذ القرارات كافة بالاستناد إلى البيانات. ومع هذه الأنظمة، يقول لوجيساني: "سنتمكّن من إضافة القيمة إلى شركتنا لأننا استطعنا استخدام بياناتنا، وتحليلها، والتوصّل إلى استراتيجيات أفضل للاستعانة بمصادر خارجية."

لكن لعل الإنجاز الأبرز في هذا الإطار لشركة غوتران مانجمنت إيجنسي هو نظام المناقصات المؤتمت الذي تم تطويره مع SharePoint من مايكروسوفت، ويسمح للموظفين بالتواصل على الفور مع المورّدين. ويقول عنه لوجيساني: "لا نظير له في السوق، نحن الرائدون في هذا المجال. نشعر بفخر شديد لأننا طوّرناه ونحن سعيدون جداً به." لقد تقلّصت أوقات الانتظار، وتحسّنت العلاقات، واستفاد الجميع من هذه العملية.

خطوات سريعة نحو المستقبل

أثبتت عملية التحوّل هذه جدارتها خلال جائحة فيروس كورونا المستجد عندما انتقلت كل الشركات إلى العمل عبر الإنترنت.

ويقول الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة غوتران مانجمنت إيجنسي، تشيبو كجوبي: "أصبح تيمز جزءاً من حياتنا، حتى مع العودة إلى العمل من مكاتب الشركة، أصبحنا لا نعقد الاجتماعات التي تحتاج إلى حضورنا الشخصي." ويشدّد لوجيساني على هذه النقطة بالتحديد: "بالنسبة إلينا، استمرّت الأعمال كالمعتاد، ويعود الفضل بمعظمه إلى تطبيق تيمز."

أصبحت عمليات شركة غوتران مانجمنت إيجنسي أكثر انسيابية وكفاءة، تناسب حركة قطار غوتران السريع. ويضيف لوجيساني: "استطعنا ادخار حوالي مليونَي راند، ما يعادل 150,000 دولار أمريكي. لكن الأهم أننا غرسنا في شركتنا مفهوم الثقة بالتكنولوجيا، ونستطيع اليوم أن ننقل هذه الثقة إلى عملائنا من خلال تقديم خدمات ذات قيمة أعلى مبنية على المزيد من العمليات المؤتمتة وبدون أي معاملات ورقية على الإطلاق."

وفيما تترسّخ هذه الثقة بالتكنولوجيا أكثر مع الوقت، لا شكّ في أن شركة غوتران مانجمنت إيجنسي ستواصل تقدّمها بخطى سريعة نحو المستقبل.

تساعد مايكروسوفت الشركات في مسيرات تحوّلها الرقمي. اكتشف المزيد.