ثقافة بدون حدود

كيف تساهم السحابة في الحفاظ على ثقافة هذه الشركة في أقصى مناطق أفريقيا

العمل عن بُعد كان سيفاً ذا حدّين في هذه الجائحة. فيما استطاعت التكنولوجيا تمكين العمل عن بُعد وتيسير سهولته وإنتاجيته، بقيت بعض المشكلات الأخرى عالقةً بعد عام من العمل من غرف النوم والمكاتب التي أقيمت في المنازل. مثلاً، كيف تنمّي الثقافة والمهارات عندما يعمل الموظّفون عن بُعد؟

اختار عدد كبير من الشركات تفادي هذا السؤال، لذلك اعتمدت نموذج العمل الهجين، حيث يعمل الموظفون من المكاتب مرة أو مرتين في الأسبوع عوضاً عن تبني نموذج العمل عن بُعد كلياً.

بالنسبة إلى شركة كاونتري بيرد القابضة، نموذج العمل الهجين ليس دائماً بالخيار المناسب. تتوزّع مكاتب الشركة في سبع دول أفريقية، ويعمل معظم موظفيها في مناطق نائية جداً، يفصل بينهم مسافات شاسعة وبنية تحتية لا تلبي احتياجاتهم.

لكن بمساعدة سحابة مايكروسوفت أزور، اكتشفت الشركة أن مَن جَدَّ وجد ومن زرع حصد.

تنمية المواهب

شركة كاونتري بيرد القابضة هي من الشركات الرائدة في مجال توريد الدواجن والأعلاف الحيوانية في أفريقيا، وتهتم بكل مراحل العمل، بدءاً من تربية الدجاج، ووصولاً إلى الإنتاج وتقديم الدجاج المقلي إلى العملاء.

تتخذ الشركة من جنوب أفريقيا مقراً رئيسياً لها، ولها فروع في بوتسوانا، وموزمبيق، ونيجيريا، وسوازيلاند، وزامبيا، وزيمبابوي. وللإشراف على هذه المواقع كلها مع اختلاف أنشطتها، يتعين على العديد من موظفي الشركة العيش والعمل في بعض من أنأى المناطق في القارة الأفريقية.

لذلك، ونظراً إلى أنها شركة تلتزم بتنمية مواهب موظفيها وتعزيز التعاون ما بين الفروع، كان التحدي منذ التأسيس في منح الأولوية إلى ثقافة الشركة، ورفاه الموظفين، وصقل مهاراتهم.

ويشرح نيك روبنسون، الرئيس التنفيذي للمعلومات في شركة كاونتري بيرد القابضة: «إن تدريب الموظفين، وإدارة الأجهزة، ومساعدة الفرق كافة في كل المناطق شكّل تحديات بالنسبة إلينا، لا سيما مع المسافات الشاسعة التي تفصل بيننا.»

ثم قررت الشركة نقل تكنولوجيا المعلومات إلى السحابة، باعتماد البنية التحتية لمنصة أزور من مايكروسوفت كخدمة، وهي نقلة نوعية «قلبت المقاييس» على حد تعبير روبنسون.

«نقلة نوعية قلبت المقاييس»

مع أزور، تستطيع الشركات إدارة بنيتها التحتية لتكنولوجيا المعلومات كلياً على خوادم مايكروسوفت، غالباً لتأمين المزيد من الخدمات الموثوقة التي ما كانت لتحققها لولا هذه المنصة. وتستضيف المنصة أيضاً أدوات قيمة تهدف إلى إدارة الأجهزة، والاتصالات، والتعاون.

تستخدم شركة كاونتري بيرد القابضة تكنولوجيا Autopilot من مايكروسوفت لإرسال الأجهزة إلى الموظفين أينما كانوا، بعد تهيئتها للاتصال بسحابة الشركة، ومنحهم الوصول إلى الأدوات التي يحتاجون إليها. وبإمكان قسم تكنولوجيا المعلومات إدارة الجهاز عن بُعد، بما في ذلك التركيب وإجراء التحديثات. وغني عن القول إن العمليات كلها تتمتع بحماية أمن السحابة الرائد في فئته من مايكروسوفت.

ويوفر برنامج Office 365 الوظائف التي يحتاج إليها العاملون من المكاتب، بما في ذلك مسارات العمل المنظّمة لتحقيق التعاون بين الموظفين. أما برنامج مايكروسوفت تيمز فيقرّب المسافات بين موظّفي الشركة بفضل ميزتَي التواصل عبر الفيديو والرسائل الفورية.

التعليم عن بُعد

أثبت هذه المجموعة من أدوات مايكروسوفت فعاليتها لدرجة أن شركة كاونتري بيرد القابضة تمكّنت، بحسب روبنسون، من «وضع تخطيط جديد لموارد المؤسسة في شونغا، وهي بلدة صغيرة في نيجيريا، مع تقديم برنامج للتدريب مباشرة والدعم عن بُعد عبر تيمز.»

وفي ذلك دليل على إمكانية تقديم التدريب عن بُعد، وهو إدراك له آثار عميقة على الشركة. ويتابع روبنسون: «التعليم أساسي بالنسبة إلى موظفي شركة كاونتري بيرد القابضة وعملائها. وعقب تجربتنا في شونغا، يزداد اضطلاع كل من منصة أزور وبرنامج تيمز بدور أساسي في خطط التنمية التي تضعها شركتنا للمستقبل.»

أما بالنسبة إلى الشركات التي تنظر في كيفية الدمج بين أسلوب العمل الهجين والعمل عن بُعد، فلقد أثبتت شركة كاونتري بيرد القابضة إمكانية تنمية ثقافة الشركة، وتعزيز التعاون بين الموظفين، وصقل مهاراتهم، حتى لو فصلت بينهم مسافات شاسعة.

تساعد مايكروسوفت الشركات في مسيرات تحوّلها الرقمي. اكتشف المزيد.