كيف تمنح كل مسافر العطلة التي تناسبه دون سواه

تسد جزيرة ياس الثغرة بين العالم الرقمي والعالم الحقيقي لكي تقدم للمسافر تجربة خاصة به

إذا أردنا الحديث عن توجّه واحد سيطر على العالم الرقمي في السنوات الأخيرة، فلا بد من ذكر صفة إضفاء الطابع الشخصي. كل ما تراه على الإنترنت تم تصميمه ليناسب أذواقك الشخصية استثنائياً؛ من التوصيات المتعلقة بالتسوّق على المواقع الإلكترونية، إلى قائمات الأغاني المصممة لتناسب الشخص المعني، وصولاً إلى نتائج البحوث التي تغذّيها الخوارزميات.

وأصبحت اليوم هذه الاقتراحات الرقمية الدقيقة بشكل غريب عادية ومألوفة بالنسبة إلينا. لكن ماذا لو طبّقنا هذه التقنيات عينها على العالم الحقيقي؟

وهذا بالتحديد ما انطلقت كل من شركة ميرال، وهي شركة رائدة في تطوير تجارب الترفيه والسياحة في جزيرة ياس وأبوظبي، وشركة بابليسس سابينت التي تقدم خدمات الاستشارات الرقمية، لاستكشافه في جزيرة ياس، وهي وجهة رائدة للترفيه والاستجمام في أبوظبي. واستعانت الشركتان بمايكروسوفت من أجل تصميم تجربة عطلة شخصية معزّزة رقمياً.

وجهة لا حدود لها

تُعد جزيرة ياس إحدى الوجهات الرائدة سياحياً في أبوظبي. تقع على مرمى حجر من مطار أبوظبي الدولي وتمثّل المكان المثالي لقضاء العطلة كونها تزخر بمنافذ الترفيه والاستجمام في إطار عائلي. يتنافس كل من عالم فيراري أبوظبي، وياس ووتروورلد أبوظبي، وعالم وارنر براذرز أبوظبي على جذب الانتباه من خلال أنشطة رياضة السيارات، والحفلات الموسيقية، ومنافسات جزيرة النزال من «يو أف سي» (UFC)، وأحد أكبر مراكز التسوق في أبوظبي.

تتعدّد الأنشطة التي يمكن ممارستها على الجزيرة لدرجة قد يشعر فيها الزائر بالحيرة أثناء التجوّل بأرجائها. لذلك، قرّرت شركتا ميرال وبابليسس سابينت التعاون من أجل ابتكار تجربة مترابطة بين القدرات الرقمية والعالم الحقيقي، من شأنها توجيه الزوّار في شتى أنحاء الجزيرة لمساعدتهم في الاستفادة إلى أقصى الحدود من زيارتهم.

ولتحقيق هذه الغاية، جنّدت الشركتان خبرة مايكروسوفت للمساعدة في بناء منصة MyConnect. ومع مجموعة من المواقع الإلكترونية وتطبيق على الهاتف الذكي، يستطيع الزوّار التخطيط لزيارتهم قبل وصولهم إلى الجزيرة، بفضل إمكانية تصفح كل معلم جذب بسرعة وسهولة، وحتى متابعة الأنشطة التي تهمهم بعد فترة على مغادرتهم.

أما الهدف من هذه الفكرة فيقضي «بلقاء العميل أينما كان والاستمرار بمفاجأته وإسعاده» على حد قول الرئيس التنفيذي في بابليسس سابينت، نايجل ڤاز.

تجربة تحمل الطابع الشخصي

منصة MyConnect هي منصة رقمية متكاملة كلياً، تمكّن الزوّار والضيوف من التخطيط لزيارة الجزيرة، واكتشاف الأنشطة التي تجري أثناء تواجدهم هناك، وحجز التذاكر والتجارب التي يرغبون في اختبارها.

هذا بالإضافة إلى العروض والخصومات التي تتوفّر بحسب الموقع الجغرافي والتي تتطلب منك الحضور شخصياً للحصول على العرض. ولأن المنصة متصلة بخدمة مايكروسوفت أزور، حيث تنصب كل المعلومات الخاصة بالزوّار في التحليلات المركزية، يتم استخدام البيانات التي تم جمعها من خيارات الترفيه والخدمات لتقديم خصومات وتوصيات تحمل الطابع الشخصي.

بالنسبة إلى الزوّار، تضطلع منصة MyConnect بدور الكونسيرج، فتضع درباً خاصاً بالمستخدم حول الجزيرة وكل ما فيها من خدمات، ضمن إطار سلس يجمع بين القدرات الرقمية والعالم الحقيقي.

تعزيز الجزيرة على الصعيد الرقمي

قال الرئيس التنفيذي لشركة ميرال محمد الزعبي: «مع هذه المنصة الرقمية، تمكّنا منذ الآن من ابتكار وجهة بدون جدران يستمتع فيها العملاء بمختلف التجارب من دون أي قيود».

لكن الشركة كانت قد بدأت تخطط للمستقبل. وبحسب علي نمر، المدير التنفيذي لإدارة التكنولوجيا الرقمية في ميرال، مكّنهم النظام المرن في بنية مايكروسوفت أزور التحتية من دمج معالم جذب جديدة بسرعة، تماماً كما فعلوا مع ياس مارينا وعالم وارنر براذرز. وأضاف: «كان من السهل للغاية بالنسبة إلينا أن ننفخ الحياة في هذه الفكرة بفضل المنصة المدمجة وقدراتها».

ونستنتج من تعليقه هذا أن منصة MyConnect بنسختها الحالية هي مجرّد لمحة عما يحمله المستقبل. بالفعل، يختم الزعبي حديثه قائلاً: «نحن ما زلنا في بداية رحلة تحوّلنا الرقمي، وترقّبوا منا المزيد مع الوقت».

تساعد مايكروسوفت الشركات في مسيرات تحوّلها الرقمي. اكتشف المزيد.