كيفية دعم المزارعين خلال جائحة فيروس كورونا المستجد

الحفاظ على سلاسل التوريد من المزرعة إلى المائدة خلال الجائحة

شركة التكنولوجيا الزراعية في الشرق الأوسط تستخدم السحابة بهدف الحفاظ على التوريد خلال الجائحة

تكرر مشهد الرفوف الفارغة في السوبرماركت في بداية الجائحة. وبين الشراء المضلَّل بدافع الهلع وانقطاع سلاسل التوريد، لم تعد هذه المشكلة تقتصر على المستهلكين وعمليات الشراء. ذلك أنّ إعادة تخزين الرفوف بالسلع اعتمدت على المزارعين الذين يحفظون كميات من الأسمدة، ومبيدات الأعشاب، والبذور.

تُعد شركة جبيلي أغروتيك للتكنولوجيا الزراعية من أبرز شركات التوريد الزراعي في أفريقيا والشرق الأوسط. ورغم التحديات التي فرضتها الجائحة، أدركت الشركة ضرورة متابعة التسليم إلى المزارعين بانتظام، وفي المواعيد المحددة.

ولكن ما زاد الأمور تعقيداً هو أنّ النظام البيئي التكنولوجي في شركة جبيلي مثقل للغاية وبحاجة إلى تحديث. وحين توجّب على مئات الموظفين متابعة عملهم من المنزل بصورة مفاجئة، كان لا بد من إحداث تغيير ما على الفور.

فوجدوا الحل لمشكلتهم في السحابة.

التكنولوجيا الزراعية من المنزل

صحيح أنّ تجارة شركة جبيلي تُعنى بالتربة، لكنّها تعتمد على التكنولوجيا لمعالجة الطلبات، وتنسيق عمليات التسليم. وعلى غرار معظم الشركات التي تتطلّب العمل من المكتب، أجبرتها الجائحة الانتقال إلى العمل عن بُعد بهدف إدارة أعمال الشركة بطريقة آمنة.

لكن الشركة التي تتخذ من لبنان مقراً لها لم تسلم من التعطيل. فلطالما كانت خوادمها في غانا، وكينيا، وتنزانيا، وأوغندا غير موثوقة لأسباب عديدة، بدءاً بانقطاع التيار الكهربائي المتكرر وشبكة الاتصالات غير المنتظمة، ووصولاً إلى الاضطرابات السياسية.

وتم سابقاً إعداد خطط تساعد في تركيز البيانات، وإضفاء المزيد من الاستقرار. ولكن عندما تفشّت الجائحة، فرضت استجابة سريعة لهذه التغيرات، وتمّ اختصار الجدول الزمني المحدد لإنجازها.

فاتصلت بشركة كابيتال أوتسورسينغ (‎C-O)، واستعانت بخبراء استشاريين محليين في مجال تكنولوجيا المعلومات. ووجدت شركة كابيتال أوتسورسينغ حلاً شاملاً قضى بدمج بيانات شركة جبيلي في سحابة مايكروسوفت التي شملت مايكروسوفت أزور، وبرنامج مايكروسوفت 365، وسطح المكتب الافتراضي Windows Virtual Desktop.

وفي هذا الإطار، قالت مديرة العمليات والمصادر الخارجية الأساسية، نسرين خوري: «استطاعت شركة جبيلي حلّ عدة قضايا عالقة عبر اللجوء إلى الحل السحابي من مايكروسوفت، كما أنّها استطاعت تقبّل الواقع الذي فرضته جائحة كوفيد-19، واستكمال عملها عن بُعد بسهولة تامة.»

تطبيق الحلّ التكنولوجي في وقت ضيق

لا شك في أنّ ما ذكرته السيدة خوري في نهاية حديثها مهم للغاية. لم تسعَ شركة جبيلي إلى البحث عن حلّ طويل الأمد فحسب، بل أرادت تطبيقه بسرعة خوفاً من عرقلة عمليات التسليم الضرورية. فبدون التوريد، قد يفوّت المزارعون فرصة زراعة المحاصيل في الوقت المحدد، ما قد يؤدي إلى تداعيات كارثية في السوبرماركت.

عليه، استطاعت شركة كابيتال أوتسورسينغ أن تصل 600 مستخدم بالحل الجديد في غضون أسبوع واحد فحسب، ونقلهم إلى بيئة افتراضية كاملة. وتمكّن موظّفو شركة جبيلي على الفور من استخدام البرنامج الذي يحتاجون إليه بشكل موثوق وآمن من منزلهم، واستكمال عملهم منذ لحظة خروجهم من المكتب.

وشرح مدير تكنولوجيا المعلومات في جبيلي غروب، أحمد موسى قائلاً: «تسمح أسطح المكاتب الافتراضية للمستخدمين عن بُعد بالوصول الفوري إلى جميع تطبيقات الأعمال التجارية، فيما يضمن مايكروسوفت أزور القابل للتوسّع خدمة فعالة وموثوقة في جميع أنحاء القارة.»

وشمل النظام الجديد أيضاً ميزة شاملة لتصحيح الأخطاء والنسخ الاحتياطي بهدف ضمان استمرارية الخدمات لعملاء شركة جبيلي، بصرف النظر عمّا قد يطرأ لاحقاً.

ننمو معاً

اضطرت معظم الشركات إلى الانتقال إلى العمل عن بُعد على حين غرة. فاعتُمدت أولاً حلول تكنولوجيا المعلومات بسرعة فائقة، ثم تمت معالجتها لاحقاً لمطابقة معايير الأمن. بمعنى آخر، لجأت تلك الشركات إلى حلول إصلاحية قصيرة الأمد قد تحتاج إلى إعادة التهيئة، أو يتم استبدالها في المدى البعيد، على عكس الحل السحابي من مايكروسوفت الذي اختارته شركة جبيلي.

يعتبر موسى أنّ هذا النظام أشبه بمنصة تسمح بتحقيق النجاح في المستقبل: «’هيا ننمو معاً‘ تختصر رؤيتنا في شركة جبيلي أغروتيك. ونحن جميعاً نؤمن بهذا الشعار. وقد ساهمت حلول مايكروسوفت في تعزيز التزامنا بهذه الرؤية عبر مساعدتنا في التقدم بسرعة، في ظل حرصها على انضمام جميع الموظّفين.»

تسعى شركة جبيلي إلى الظهور بصورة أقوى من قبل بعد الجائحة، ما قد ينعكس إيجاباً على المزارعين في أفريقيا والشرق الأوسط، وبالتالي على أي شخص يتسوّق في السوبرماركت.

تساعد مايكروسوفت الشركات في مسيرات تحوّلها الرقمي. اكتشف المزيد.