المستشفيات تلجأ إلى استخدام السحابة لمحاربة فيروس كورونا المستجد

الــواقــع الـــمعزز والــسحابــة أداتـــان مــفيدتــان لاســتجابــة إســرائــيل لــلجائــحة الــحالــية

تفرض جائحة فيروس كورونا المستجد عدد ًا كبير ًا من المخاطر. ولكن قد تكون الضغوط التي تشهدها المستشفيات والعاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية من أكبر المخاطر التي يواجهها المرضى أثناء تعافيهم من العدوى. لهذا السبب، اعتمدت ثلاث مستشفيات إسرائيلية نهج ًا تكنولوجي ًا متطور ًا لتج ّنب هذا النوع من التداعيات، وذلك باستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز (AR) وسحابة مايكروسوفت أزور.

تدريب ميداني معزز

في ظل تفشي الجائحة، سرعان ما تمتلئ أس ّرة المستشفيات، ويتع ّذر توفير عدد كا ٍف من المسعفين في وحدات العناية المركزة. لذلك، لا بد من طلب المساعدة من أطباء، وممرضين وممرضات، ومساعدي الرعاية الصحية الذين ينتمون إلى أقسام طبية أخرى وتجنيدهم.

ويجد هؤلاء الأفراد، الذين تل ّقوا درجات عالية من التدريب، أنفسهم أمام تجهيزات غير مألوفة بما أ ّنهم يعملون خارج نطاق قسمهم الاعتيادي. في هذه الأثناء، يتوجب على العاملين في وحدة العناية المركزة تكريس وقتهم واهتمامهم لتدريب زملائهم، في وقت ُتعد كل لحظة فيه مهمة لتوفير الرعاية لأعداد المرضى المتزايدة.

ويهدف عمله إلى توفير إرشادات معززة لكل جهاز يتم استخدامه في وحدة العناية المركزة، وغيرها من الأجهزة.

ويـعمل مـركـز شـيبا الـطبي، الـذي يـضم مـركـز إسـرائـيل لـلمحاكـاة الـطبية (MSR)، عـلى تـطويـر عـروض تـفصيلية بـاسـتخدام مـايـكروسـوفـت ديـنامـيكس 365 ونـظارة هـولـولـنس 2. ويهـدف عـمله إلـى تـوفـير إرشـادات مـعززة لـكل جـهاز يـتم اسـتخدامـه فـي وحـدة الـعنايـة الـمركـزة، وغـيرهـا مـن الأجهـزة.

وبـفضل مجـموعـة مـن الـنصوص، والـرسـوم المتحـركـة، والـفيديـوهـات الـمتوفـرة أمـام الـمسعفين عـلى شـاشـة الـجهاز، أصـبح الأطـباء والـممرضـون والـممرضـات قـادريـن عـلى الـتعلم بـذاتـهم كـيفية أداء مـهامـهم، حـتى لـو لـم يسـبق لـهم اسـتخدام هـذا الـجهاز مـن قـبل.

ونـتيجة لـذلـك، تـصبح عـملية تـوظـيف عـامـلين جـدد فـعالـة وفـوريـة، مـا يـسمح بـالـتركـيز عـلى الـمرضـى وحسـب. وشـرحـت الـممرضـة فـي وحـدة الـعنايـة الـمركـزة لـلأطـفال والـخبيرة فـي قـسم الـمحاكـاة السـريـريـة فـي مـركـز MSR، شـيراز بـن شـوشـن قـائـلة: «يسـتطيع الـعامـلون اتـباع الإرشـاداتبـمفردهـمأوًلا،وطـرحالأسـئلةعـل ّيفـيمـابـعد.هـذايـعنيأّنـنيأسـتطيعالـقيام بـمهام أخـرى بـد ًلا مـن الـتم ّرن مـعهم طـوال الـوقـت.»

الحفاظ على وحدة الفريق

يش ّكل فيروس كورونا المستجد خطر ًا أكبر على المسنين، وهو حتم ًا لا يستثني الأطباء من بينهم. في مستشفى بيلنسون التابع لشركة كلاليت للخدمات الصحية، يستخدم كبار الأطباء نظارة هولولنس عبر تطبيق تيمز ليتمكنوا من مشاهدة ما يراه الأطباء الخ ّريجون حديث ًا والمقيمون. بهذه الطريقة، يتم ّكن الاستشاريون من الاستمرار بتوجيه عدد أكبر من العاملين المبتدئين عن ُبعد، وتسليط الضوء على الجوانب المهمة على صعيد المرضى أو المعدات باستخدام شاشة العرض الافتراضية. حتى أ ّن الجراحين يستطيعون التم ّرن على أعضاء افتراضية فيما يتلقون التوجيهات خلال إجراء العمليات.

وقد أ ّدى تطبيق تيمز دور ًا أساسي ًا في مجالات أخرى أيض ًا. على سبيل المثال، يستخدم مستشفى بيلنسون هذه المنصة لعقد الجلسات والاجتماعات بين الفرق الطبية الداخلية، وتوطيد علاقات التعاون الخارجية، إلى جانب مشاركة المعلومات. وقد سمحت عملية الدمج مع خدمات مايكروسوفت الأخرى للمستشفى بأتمتة العمليات الإدارية، وتسخير تحليل البيانات لتعزيز استخدامها إلى أقصى حد. وأشار رئيس قسم التصوير الشعاعي للبطن، الدكتور شلوميت تامير قائ ًلا: «تساهم هذه الحلول في إنقاذ حياة الناس عبر تحسين أدائنا السريري».

وأكد زميل الكلية الأمريكية لأطباء الطوارئ ورئيس قسم طب الطوارئ، الدكتور مايكل دريشير قائ ًلا: «إ ّن القدرة على استخدام مواردنا بطريقة أذكى تساعد العاملين في إجراء عمليات تشخيص أسرع، وتوفير الإجابات الصحيحة، حتى في غياب الأطباء شخصيًا.»

المساعدة الآلية

في مستشفى إشيلوف، يخضع مرضى فيروس كورونا المستجد المحتملون للفرز بمساعدة روبوتات الرعاية الصحية. و ُيطلب من المستخدمين الإجابة عن أسئلة تمهيدية، ثم الدردشة بإيجاز عبر خدمة دردشة تعمل بالذكاء الاصطناعي من أجل تقييم أعراضهم. واستناد ًا إلى إجابات المريض، يوفر الروبوت إجابة فورية. وحسبما تقتضيه الحاجة، يتصل الروبوت تلقائي ًا بخدمات سيارات الإسعاف لتوجيه المريض إلى غرفة الطوارئ، أو بصندوق العلاج الطبي الخاص به.

وفور وصول المريض إلى غرفة الطوارئ، يتم توفير جميع المعلومات التي يحتاج إليها المسعفون للبدء بالعلاج. بهذه الطريقة، لا يلغي الروبوت دور العاملين في مجال الرعاية الصحية، لكنه يخفض العبء عليهم إلى حد كبير، ما يسمح لهم بتكريس المزيد من وقتهم لتوفير العلاج اللازم.

الرعاية الصحية الرقمية

يشكل نهج مايكروسوفت المتبع في قطاع الرعاية الصحية في إسرائيل جزءاً من الرؤية الكبرى التي ترسمها الدولة، كما أنّه يندرج ضمن خطوات التواصل الاستراتيجي حول دور التحوّل الرقمي في تطور المجتمع. وتُعد سحابة مايكروسوفت في مجال الرعاية الصحية نهجاً متكاملاً من شأنه تسخير التكنولوجيا بهدف زيادة تفاعل المرضى ومشاركتهم، وتحفيز التعاون بين الفرق الطبية، إلى جانب تعزيز المعطيات السريرية ومعطيات البيانات التشغيلية. واليوم، تعتمد 80% من صناديق العلاج الطبي في إسرائيل حلاً من الحلول السحابية التي توفرها مايكروسوفت على الأقل.

واع ُتبرت هذه المستشفيات الثلاث نموذج ًا لهذا النهج، حيث ابتكرت مايكروسوفت حلو ًلا فردية شاملة تتوافق مع احتياجات كل مركز، موفرة بذلك الاستشارات الطبية، والتوجيه، والتدريب في كل خطوة.