إعادة إعمار بيروت قبل فصل الشتاء

سباق لإعادة العائلات البيروتية إلى منازلهم بعد إعادة إعمار المدينة

في اللحظة التي انفجرت فيها كمية هائلة من نترات الأمونيوم المخزنة في أحد مستودعات مرفأ بيروت، طالت الأضرار المباني التي تقع على بعد حوالى 10 كم من الانفجار، ما تسبب بتشريد 300,000 شخص من منازلهم.

احتشد المجتمع بأطيافه كافة على الفور بحثاً عن طرق لمساعدة الأشخاص الذين فقدوا منازلهم، فاحتلّت إعادة البناء أعلى سلّم الأولويات. وكانت شركة مان إنتربرايز المتعددة الجنسيات والرائدة في مجال البناء والتشييد، التي تتخذ من بيروت مقراً لها، جزءاً من هذا المجتمع. انطلقت الشركة في بيروت، وهي تتمتع بحضور بارز في مجال البناء في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومنذ وقّعت الشركة على عقدها الأول قبل 50 عاماً، عملت على تشييد عدد من أبرز المعالم في لبنان.

وبالتعاون مع منظمة سوليداريتي غير الحكومية المحلية للعدالة الاجتماعية، أطلقت شركة مان إنتربرايز مشروع ‎#AliveBeirut في مسعى إلى إعادة أكبر عدد ممكن من العائلات إلى المنازل قبل حلول فصل الشتاء. ومع أن المعنيين في هذا التعاون أدركوا أن هذا المشروع يتطلب عملية تخطيط دقيقة، لم تتضح لهما ضرورة الاستعانة بالتكنولوجيا وأهميتها في إبقاء المشروع على مساره الصحيح إلّا بعد إطلاقه.

دقة التخطيط

باشرت شركة البناء عملها عبر إرسال 20 مسّاحاً لتقييم المواقع المتضررة في المنطقة المنكوبة المحيطة بمرفأ بيروت. لاحظ المسّاحون أولاً النازحين الأكثر حاجة إلى المساعدة، الذين تطلبت منازلهم إعادة بناء. بعد ذلك، انتقلوا إلى تقييم حجم الأضرار، وإرسال جدول الكميات إلى ثلاثة مقاولين فرعيين من أجل تحديد أسعار المواد المطلوبة، والاحتياجات من اليد العاملة، والتكاليف.

كان سير العمل بطيئاً؛ استخدم المسّاحون قلماً وورقة وكتبوا تقاريرهم يدوياً. وفي ظل عدم توفر سجل مركزي، وتسديد المدفوعات على أساس أسبوعي، كان لا مفر من التأخير والأخطاء البشرية.

حينئذٍ، لاحظ فريق العمل ضرورة رقمنة العملية لتسليم مشروعهم في موعده المحدد قبل فصل الشتاء. وبما أنّ التقديرات الأولية التي يعتمد عليها مطورو البرامج لإنشاء منصة حسب الطلب قد يمتد لأشهر طويلة، ويمحي الأمل بإعادة العائلات النازحة إلى المنازل، بدأت شركة مان إنتربرايز بالبحث عن حلول جاهزة ومتوفرة.

عندئذ، اكتشفت الشركة منصة مايكروسوفت باور التي تضم مجموعة أدوات تطوير سحابية سهلة الاستخدام مصممة لتمكّن المستخدمين المبتدئين من إنشاء تطبيقات وعمليات مخصصة لسير الأعمال بأقل قدر ممكن من الترميز. ومنذ تلك اللحظة، تخلّت الشركة عن استعمال الورقة والقلم، والمعاملات اليدوية.

إعادة إحياء مدينة بيروت

في غضون أسبوعين فقط، وبدون خبرة مسبقة في الترميز، استطاع المهندسون المدنيون في الشركة إنشاء منصة خاصة بهم لإدارة مشروعهم، وذلك بواسطة مايكروسوفت باور آبس.

ولجأت المنصة إلى استخدام خرائط بينغ للاطلاع على 700 موقع (حتى الساعة)، كما أنها ساعدت في تعيين المقاولين وفقاً لموقعهم ومهاراتهم. فضلاً عن ذلك، توفرت أدوات الواقع المعزز للمسّاحين لمساعدتهم في تقييم الأبعاد بدقة أكبر، وبالتالي إرسال البيانات التي تم جمعها بواسطة برنامج Power Automate من مايكروسوفت لإعداد جدول الكميات الخاص لإجراء عمليات الشراء اللازمة.

وقد تم جميع بيانات العمل، بما فيها التحديثات الخاصة بسير الأعمال، ونسبة الإنتاجية، واستطلاعات الرأي حول رضا العملاء في سجل مركزي، وإدخالها في برنامج Power BI من مايكروسوفت للاطلاع عليها، وتحليلها.

وبطبيعة الحال، جمع المقاولون صور «قبل» و«بعد»، لا بهدف مراقبة الجودة فحسب، بل لضمان أنّ جميع الأعمال تتوافق مع تراث المدينة، وأنّ بيروت التي عرفها وأحبها الجميع قد استرجعت أنفاسها.

العودة

بعد مرور ثمانية أشهر على إطلاق مشروع ‎#AliveBeirut، استطاعت شركة مان إنتربرايز ومنظمة سوليداريتي إعادة 700 عائلة إلى منازلهم، وذلك خلال فترة أسرع بنسبة 40% ممّا كان متوقعاً في بداية المشروع.

وقد ساهمت الفعالية المعززة، المصحوبة بعملية تسعير مركزية وشفافة، في إنجاز المشروع بميزانية أقل بنسبة 25%، ما سمح بتوفير موارد قيّمة لاستكمال الأعمال الضرورية لإعادة إعمار مدينة بيروت، وإعادة العائلات النازحة إليها.

تساعد مايكروسوفت الشركات في مسيرات تحوّلها الرقمي. اكتشف المزيد.